الجمعة، 5 أبريل 2024

عون المعبود العظيم آبادي - محمد شمس الحق العظيم آبادي صفحة 300 جزء 11*

 

الملاحم من عون المعبود

العظيم آبادي - محمد شمس الحق العظيم آبادي

صفحة 300 جزء 11

 

بسم الله الرحمن الرحيم كتاب الملاحم باب ما يذكر في قرن المائة

4291 حدثنا سليمان بن داود المهري أخبرنا ابن وهب أخبرني سعيد بن أبي أيوب عن شراحيل بن يزيد المعافري عن أبي علقمة عن أبي هريرة فيما أعلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها قال أبو داود رواه عبد الرحمن بن شريح الإسكندراني لم يجز به شراحيل

الشرح

بفتح الميم وكسر الحاء ، جمع الملحمة ، وهي المقتلة ، أو هي الواقعة العظيمة .

 

وفي النهاية : هي الحرب وموضع القتال ، مأخوذ من اشتباك الناس واختلاطهم فيها ، كاشتباك لحمة الثوب بالسدى . وقيل : هي من اللحم لكثرة لحوم القتلى فيها .

 

( ابن وهب ) : هو عبد الله بن وهب . قال الحافظ في توالي التأسيس بمعالي ابن إدريس : أخرجه أبو داود في السنن عن أبي الربيع سليمان بن داود المهري وأخرجه الحسن بن سفيان في المسند عن حرملة بن يحيى وعن عمرو بن سواد جميعا ، وأخرجه الحاكم في المستدرك عن الأصم عن الربيع بن سليمان المؤذن ، وأخرجه ابن عدي في مقدمة الكامل من رواية عمرو بن سواد وحرملة وأحمد بن عبد الرحمن بن وهب ابن أخي ابن وهب كلهم عن عبد الله بن وهب بهذا الإسناد قال ابن عدي : لا أعلم رواه عن ابن وهب عن سعيد بن أبي أيوب ولا عن ابن يزيد غير هؤلاء الثلاثة .

 

قال الحافظ : ورواية عثمان بن صالح المذكورة سابقا ورواية الأصم وأبي الربيع ترد عليه ، فهم ستة أنفس رووه عن ابن وهب . انتهى .

 

وأخرجه البيهقي أيضا في المعرفة من طريق عمرو بن سواد السرحي وحرملة وأحمد بن عبد الرحمن كلهم عن ابن وهب ( فيما أعلم ) : الظاهر أن قائله أبو علقمة [ ص: 301 ] يقول في علمي أن أبا هريرة حدثني هذا الحديث مرفوعا لا موقوفا عليه ( إن الله يبعث لهذه الأمة ) : أي أمة الإجابة ، ويحتمل : ( أمة الدعوة ) قاله القاري ( على رأس كل مائة سنة ) : أي انتهائه أو ابتدائه إذا قل العلم والسنة وكثر الجهل والبدعة . قاله القاري

 

. وقال المناوي في مقدمة فتح القدير : واختلف في رأس المائة هل يعتبر من المولد النبوي أو البعثة أو الهجرة أو الوفاة ولو قيل بأقربية الثاني لم يبعد ، لكن صنيع السبكي وغيره مصرح بأن المراد الثالث انتهى

 

( من يجدد ) : مفعول يبعث ( لها ) : أي لهذه الأمة ( دينها ) : أي يبين السنة من البدعة ويكثر العلم وينصر أهله ويكسر أهل البدعة ويذلهم .

 

قالوا : ولا يكون إلا عالما بالعلوم الدينية الظاهرة والباطنة . قاله المناوي في فتح القدير شرح الجامع الصغير .

 

وقال العلقمي في شرحه معنى التجديد : إحياء ما اندرس من العمل بالكتاب والسنة والأمر بمقتضاهما .

 

( تنبيه ) : اعلم أن المراد من رأس المائة في هذا الحديث آخرها .

 

قال في مجمع البحار : والمراد من انقضت المائة وهو حي عالم مشهور . انتهى .

 

وقال الطيبي : المراد بالبعث من انقضت المائة وهو حي عالم يشار إليه . كذا في مقدمة فتح القدير للمناوي وخلاصة الأثر للمحبي .

 

وقال السيوطي في قصيدته في المجددين :

 

والشرط في ذلك أن يمضي المائة وهو على حياته بين الفئة     يشار بالعلم إلى مقامه

وينشر السنة في كلامه

وقال في مرقاة الصعود نقلا عن ابن الأثير : وإنما المراد بالمذكور من انقضت المائة وهو حي معلوم مشهور مشار إليه . انتهى .

 

والدليل الواضح على أن المراد برأس المائة هو آخرها لا أولها أن الزهري وأحمد بن حنبل وغيرهما من الأئمة المتقدمين والمتأخرين اتفقوا على أن من المجددين على رأس > المائة الأولى عمر بن عبد العزيز رحمه الله ، وعلى رأس المائة الثانية الإمام الشافعي رحمه الله ، وقد توفي عمر بن عبد العزيز سنة إحدى ومائة وله أربعون سنة ومدة خلافته سنتان ونصف ، وتوفي الشافعي سنة أربع ومائتين وله أربع وخمسون سنة .

 

قال الحافظ ابن حجر في توالي التأسيس قال أبو بكر البزار : سمعت عبد الملك بن عبد الحميد الميموني يقول : كنت عند أحمد بن حنبل فجرى ذكر الشافعي فرأيت أحمد يرفعه وقال روي عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله تعالى يقيض في رأس كل مائة سنة من يعلم الناس دينهم قال : فكان عمر بن عبد العزيز في رأس المائة الأولى وأرجو أن يكون الشافعي على رأس المائة الأخرى .

 

وقال أحمد : أيضا فيما أخرجه البيهقي من طريق أبي بكر المروزي قال قال أحمد بن حنبل إذا سئلت عن مسألة لا أعرف فيها خبرا قلت فيها بقولة الشافعي لأنه إمام عالم من قريش .

 

وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : عالم قريش يملأ الأرض علما . وذكر في الخبر أن الله يقيض في رأس كل مائة سنة من يعلم الناس دينهم " قال أحمد : فكان في المائة الأولى عمر بن عبد العزيز ، وفي المائة الثانية الشافعي .

 

ومن طريق أبى سعيد الفريابي قال قال أحمد بن حنبل : إن الله يقيض للناس في كل رأس مائة من يعلم الناس السنن وينفي عن النبي صلى الله عليه وسلم الكذب ، فنظرنا فإذا في رأس المائة عمر بن عبد العزيز ، وفي رأس المائتين الشافعي .

 

وبهذا الإسناد إلى أبي إسماعيل الهروي أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن يزيد حدثنا أبو إسحاق القراب حدثنا أبو يحيى الساجي بن جعفر بن محمد بن ياسين حدثنا أبو بكر بن الحسن حدثنا حميد بن زنجويه سمعت أحمد بن حنبل يقول يروى في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله يمن على أهل دينه في رأس كل مائة سنة برجل من أهل بيتي يبين لهم أمر دينهم وإني نظرت في مائة سنة فإذا هو رجل من آل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عمر بن عبد العزيز ، وفي رأس المائة الثانية فإذا هو محمد بن إدريس الشافعي .

 

وقال ابن عدي : سمعت محمد بن علي بن الحسين يقول : سمعت أصحابنا يقولون : كان في المائة الأولى عمر بن عبد العزيز ، وفي الثانية محمد بن إدريس الشافعي . [ ص: 303 ] وقد سبق أحمد ومن تابعه إلى عد عمر بن عبد العزيز في المائة الأولى الزهري فأخرج الحاكم من طريق أحمد بن عبد الرحمن بن وهب عقب روايته عن عمه عن سعيد بن أبي أيوب للحديث المذكور ، قال ابن أخي ابن وهب قال عمي عن يونس عن الزهري أنه قال : فلما كان في رأس المائة من الله على هذه الأمة بعمر بن عبد العزيز . قال الحافظ بن حجر : وهذا يشعر بأن الحديث كان مشهورا في ذلك العصر ففيه تقوية للسند المذكور مع أنه قوي لثقة رجاله .

 

قال : وقال الحاكم : سمعت أبا الوليد حسان بن محمد الفقيه يقول غير مرة : سمعت شيخا من أهل العلم يقول لأبي العباس بن سريح يقول : أبشر أيها القاضي فإن الله من على المسلمين بعمر بن عبد العزيز على رأس المائة فأظهر كل سنة وأمات كل بدعة ، ومن الله على رأس المائتين بالشافعي حتى أظهر السنة وأخفى البدعة ، من الله على رأس الثلاثمائة بك . انتهى .

 

قلت : فلو لم يكن المراد من رأس المائة آخرها بل كان المراد أولها لما عدوا عمر بن عبد العزيز من المجددين على رأس المائة الأولى ، ولا الإمام الشافعي على رأس المائة الثانية ، لأنه لم يكن ولادة عمر بن عبد العزيز على رأس المائة الأولى فضلا عن أن يكون مجددا عليه ، وكذلك لم يكن ولادة الشافعي على رأس المائة الثانية ، فكيف يصح كونه مجددا عليه . فإن قلت : الظاهر من رأس المائة من حيث اللغة هو أولها لا آخرها ، فكيف يراد آخرها ؟ قلت : كلا بل جاء في اللغة رأس الشيء بمعنى آخره أيضا .

 

قال في تاج العروس : رأس الشيء طرفه ، وقيل آخره . انتهى .

 

قلت : وعليه حديث ابن عمر : أرأيتكم ليلتكم هذه فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد أخرجه الشيخان ، فإنه لا مرية في أن المراد من رأس المائة في هذا الحديث هو آخر المائة .

 

قال الحافظ في فتح الباري في تفسير رأس مائة سنة : أي عند انتهاء مائة سنة . انتهى .

 

وقال الطيبي : الرأس مجاز عن آخر السنة وتسميته رأسا باعتبار أنه مبدأ لسنة أخرى . انتهى . [ ص: 304 ] وعليه حديث أنس بعثه الله على رأس أربعين سنة ، فأقام بمكة عشر سنين وبالمدينة عشر سنين ، وتوفاه الله على رأس ستين سنة الحديث أخرجه الترمذي في الشمائل . قال في مجمع البحار : توفاه على رأس ستين ، أي آخره . ورأس آية آخرها . انتهى .

 

وفيه نقلا عن الكرماني ، وقيل إنه ( أي أبو الطفيل ) : مات سنة عشر ومائة ، وهي رأس مائة سنة من مقالته . انتهى .

 

فإذن ظهر حق الظهور أن المراد من رأس كل مائة آخر كل مائة .

 

ثم اعلم أن ابن الأثير والطيبي وغيرهما زعموا أن المجدد هو الذي انقضت المائة وهو حي معلوم مشهور مشار إليه فجلعوا حياة المجدد وبقاءه بعد انقضاء المائة شرطا له ، فعلى هذا من كان على رأس المائة ، أي آخرها ، ووجد فيه جميع أوصاف المجدد ، إلا أنه لم يبق بعد انقضاء المائة بل توفي على رأس المائة الموجودة قبل المائة الآتية بخمسة أيام مثلا لا يكون مجددا ، لكن لم يظهر لي على هذا الاشتراط دليل . وما قال بعض السادات الأعاظم إن قيد الرأس اتفاقي ، وإن المراد أن الله تعالى يبعث في كل مائة ، سواء كان في أول المائة أو وسطها أو آخرها ، واختياره ليس بظاهر ، بل الظاهر أن القيد احترازي ، ولذلك لم يعد كثير من الأكابر الذين كانوا في وسط المائة من المجددين وإن كان أفضل من المجدد الذي كان على رأس المائة .

 

ففي مرقاة الصعود : قد يكون في أثناء المائة من هو أفضل من المجدد على رأسها . نعم لو ثبت كون قيد الرأس اتفاقيا بدليل صحيح لكان دائرة المجددية أوسع ولدخل كثير من الأكابر المشهورين المستجمعين لصفات المجددية في المجددين ، كالإمام أحمد بن حنبل ومحمد بن إسماعيل البخاري ومالك بن أنس ومسلم النيسابوري وأبي داود السجستاني وغيره من أئمة الهدى .

 

وقال المناوي في مقدمة فتح القدير تحت قوله على رأس كل مائة سنة : أي أوله ، ورأس الشيء أعلاه ، ورأس الشهر أوله . ثم قال بعد ذلك : وهنا تنبيه ينبغي التفطن له وهو أن كل من تكلم على حديث : إن الله يبعث إنما يقرره بناء على أن المبعوث على رأس القرن يكون موته على رأسه ، وأنت خبير بأن المتبادر من الحديث إنما هو أن البعث وهو الإرسال يكون على رأس القرن أي أوله ، ومعنى إرسال العالم تأهله للتصدي لنفع الأنام وانتصابه لنشر الأحكام وموته على رأس القرن أخذ لا بعث ، فتدبر . [ ص: 305 ] ثم رأيت الطيبي قال : المراد بالبعث من انقضت المائة وهو حي عالم مشهور مشار إليه .

 

وقال الكرماني : قد كان قبيل كل مائة أيضا من يصحح ويقوم بأمر الدين ، وإنما المراد من انقضت المدة وهو حي عالم مشار إليه . ولما كان ربما يتوهم متوهم من تخصيص البعث برأس القرن أن العالم بالحجة لا يوجد إلا عنده أردف ذلك بما يبين أنه قد يكون في أثناء المائة من هو كذلك ، بل قد يكون أفضل من المبعوث على الرأس ، وأن تخصيص الرأس إنما هو لكونه مظنة انخرام علمائه غالبا ، وظهور البدع ، وخروج الدجالين . انتهى كلامه .

 

( تنبيه آخر ) : قد عرفت مما سبق أن المراد من التجديد إحياء ما اندرس من العمل بالكتاب والسنة والأمر بمقتضاهما وإماتة ما ظهر من البدع والمحدثات قال في مجالس الأبرار : والمراد من تجديد الدين للأمة إحياء ما اندرس من العمل بالكتاب والسنة والأمر بمقتضاهما ، وقال فيه : ولا يعلم ذلك المجدد إلا بغلبة الظن ممن عاصره من العلماء بقرائن أحواله والانتفاع بعلمه ، إذ المجدد للدين لا بد أن يكون عالما بالعلوم الدينية الظاهرة والباطنة قاصرا للسنة ، قامعا للبدعة ، وأن يعم علمه أهل زمانه ، وإنما كان التجديد على رأس كل مائة سنة لانخرام العلماء فيه غالبا ، واندراس السنن وظهور البدع ، فيحتاج حينئذ إلى تجديد الدين ، فيأتي الله تعالى من الخلق بعوض من السلف إما واحدا أو متعددا انتهى .

 

وقال القاري في المرقاة : أي يبين السنة من البدعة ويكثر العلم ويعز أهله ويقمع البدعة ويكسر أهلها . انتهى .

 

فظهر أن المجدد لا يكون إلا من كان عالما بالعلوم الدينية ومع ذلك من كان عزمه وهمته آناء الليل والنهار إحياء السنن ونشرها ونصر صاحبها وإماتة البدع ومحدثات الأمور ومحوها وكسر أهلها باللسان أو تصنيف الكتب والتدريس أو غير ذلك ومن لا يكون كذلك لا يكون مجددا البتة وإن كان عالما بالعلوم مشهورا بين الناس ، مرجعا لهم . فالعجب كل العجب من صاحب جامع الأصول أنه عد أبا جعفر الإمامي الشيعي والمرتضى أخا الرضا الإمامي الشيعي من المجددين حيث قال الحديث إشارة إلى جماعة من الأكابر : على رأس كل مائة ، ففي رأس الأولى عمر بن عبد العزيز ، إلى أن قال : وعلى الثالثة تقتدر وأبو جعفر الطحاوي الحنفي وأبو جعفر الإمامي وأبو الحسن الأشعري [ ص: 306 ] والنسائي ، وعلى الرابعة : القادر بالله وأبو حامد الإسفراييني وأبو بكر محمد الخوارزمي الحنفي والمرتضى أخو الرضا الإمامي . . . إلخ . وقد ذكره العلامة محمد طاهر في مجمع البحار ولم يتعرض بذكر مسامحته ولم ينبه على خطئه . ولا شبهة في أن عدهما من المجددين خطأ فاحش وغلط بين لأن علماء الشيعة وإن وصلوا إلى مرتبة الاجتهاد وبلغوا أقصى مراتب من أنواع العلوم واشتهروا غاية الاشتهار ، لكنهم لا يستأهلون المجددية . كيف وهم يخربون الدين فكيف يجددون ، ويميتون السنن فكيف يحيونها ، ويروجون البدع فكيف يمحونها ، وليسوا إلا من الغالين المبطلين الجاهلين ، وجل صناعتهم التحريف والانتحال والتأويل ، لا تجديد الدين ولا إحياء ما اندرس من العمل بالكتاب والسنة . هداهم الله تعالى إلى سواء السبيل .

 

( تنبيه آخر ) . واعلم أنه لا يلزم أن يكون على رأس كل مائة سنة مجدد واحد فقط ، بل يمكن أن يكون أكثر من واحد .

 

قال الحافظ ابن حجر في توالي التأسيس : حمل بعض الأئمة من في الحديث على أكثر من الواحد ، وهو ممكن بالنسبة للفظ الحديث الذي سقته ، وكذا لفظه عند من أشرت إلى أنه أخرجه لكن الرواية عن أحمد تقدمت بلفظ ( رجل ) وهو أصرح في رواية الواحد من الرواية التي جاءت بلفظ من لصلاحية من للواحد وما فوقه ، ولكن الذي يتعين في من تأخر الحمل على أكثر من الواحد ، لأن في الحديث إشارة إلى أن المجدد المذكور يكون تجديده عاما في جميع أهل ذلك العصر . وهذا ممكن في حق عمر بن عبد العزيز جدا ثم الشافعي ، أما من جاء بعد ذلك فلا يعدم من يشاركه في ذلك . انتهى .

 

وقال في فتح الباري : وهو ( أي حمل الحديث على أكثر من واحد ) : متجه ، فإن اجتماع الصفات المحتاج إلى تجديدها لا ينحصر في نوع من أنواع الخير ، ولا يلزم أن جميع خصال الخير كلها في شخص واحد ، إلا أن يدعى ذلك في عمر بن عبد العزيز ، فإنه كان القائم بالأمر على رأس المائة الأولى باتصافه بجميع صفات الخير وتقدمه فيها . ومن ثم أطلق أحمد أنهم كانوا يحملون الحديث عليه ، وأما من جاء بعده فالشافعي وإن كان متصفا بالصفات الجميلة إلا أنه لم يكن القائم بأمر الجهاد والحكم بالعدل ، فعلى هذا كل من كان متصفا بشيء من ذلك عند رأس المائة هو المراد ، سواء تعدد أم لا . انتهى . [ ص: 307 ]

 

تنبيه آخر : اعلم أنهم قد بينوا أسماء المجددين الماضين ، وقد صنف السيوطي في ذلك أرجوزة سماها ( تحفة المهتدين بأخبار المجددين ) : فنحن نذكرها هاهنا ، وهذه هي :

 

الحمد لله العظيم المنة     المانح الفضل لأهل السنة

ثم الصلاة والسلام نلتمس     على نبي دينه لا يندرس

لقد أتى في خبر مشتهر     رواه كل حافظ معتبر

بأنه في رأس كل مائة     يبعث ربنا لهذي الأمة

منا عليها عالما يجدد     دين الهدى لأنه مجتهد

فكان عند المائة الأولى عمر     خليفة العدل بإجماع وقر

والشافعي كان عند الثانية     لما له من العلوم السامية

وابن سريج ثالث الأئمة     والأشعري عده من أمه

والباقلاني رابع أو سهل أو     الإسفراييني خلف قد حكوا

والخامس الحبر هو الغزالي     وعده ما فيه من جدال

والسادس الفخر الإمام الرازي     والرافعي مثله يوازي

والسابع الراقي إلى المراقي     ابن دقيق العيد باتفاق

والثامن الحبر هو البلقيني     أو حافظ الأنام زين الدين

والشرط في ذلك أن تمضي المائة     وهو على حياته بين الفئة

يشار بالعلم إلى مقامه     وينصر السنة في كلامه

وأن يكون جامعا لكل فن     وأن يعم علمه أهل الزمن

وأن يكون في حديث قد روي     من أهل بيت المصطفى وقد قوي

وكونه فردا هو المشهور     قد نطق الحديث والجمهور

وهذه تاسعة المئين قد     أتت ولا يخلف ما الهادي وعد

وقد رجوت أنني المجدد     فيها ففضل الله ليس يجحد

وآخر المئين فيما يأتي     عيسى نبي الله ذو الآيات

يجدد الدين لهذي الأمة     وفي الصلاة بعضنا قد أمه

مقررا لشرعنا ويحكم     بحكمنا إذ في السماء يعلم

وبعده لم يبق من مجدد     ويرفع القرآن مثل ما بدي

[ ص: 308 ] وتكثر الأشرار والإضاعة     من رفعه إلى قيام الساعه

وأحمد الله على ما علما     وما جلا من الخفا وأنعما

مصليا على نبي الرحمة     والآل مع أصحابه المكرمة

انتهت الأرجوزة .

 

قلت : وقد عد من المجددين على رأس المائة الأولى : ابن شهاب الزهري والقاسم بن محمد وسالم بن عبد الله والحسن البصري ومحمد بن سيرين ومحمد الباقر وعلى رأس المائة الثانية : يحيى بن معين إمام الجرح والتعديل ، وعلى رأس الثالثة : النسائي صاحب السنن ، وعلى رأس الرابعة : الحاكم صاحب المستدرك والحافظ عبد الغني بن سعيد المصري ، وعلى رأس التاسعة السيوطي كما ادعاه ، وعلى رأس العاشرة شمس الدين بن شهاب الدين الرملي . قال المحبي في خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر في ترجمته : ذهب جماعة من العلماء إلى أنه مجدد القرن العاشر . انتهى .

 

ومن المجددين على رأس الحادية عشر : إبراهيم بن حسن الكردي الكوراني خاتمة المحققين عمدة المسندين نزيل المدينة .

 

وعلى رأس الثانية عشر : الشيخ صالح بن محمد بن نوح الفلاني نزيل المدينة والسيد المرتضى الحسيني الزبيدي .

 

وعلى رأس الثالثة عشر : شيخنا العلامة النبيل والفهامة الجليل نبراس العلماء الأعلام سامي المجد الأثيل والمقام ذو القدر المحمود والفخر المشهود حسن الاسم والصفات رب الفضائل والمكرمات المحدث الفقيه المفسر التقي الورع النبيه الشيخ الأكمل الأسعد السيد الأجل الأمجد رحلة الآفاق شيخ العرب والعجم بالاتفاق صاحب كمالات الباطن والظاهر ملحق الأصاغر بالأكابر شيخنا وبركتنا السيد نذير حسين ، جعله الله تعالى ممن يؤتى أجره مرتين ، ولا زالت أنوار معارفه مدى الأيام لامعة ، وشموس عوارفه في فلك المعالي ساطعة ، وحماه الله من حوادث الأزمان ونكباتها ، وأعز محله في الجنان بأعلى درجاتها . وشيخنا العلامة البدر المنير الفهامة العمدة النحرير ذو المناقب الجليلة والمحامد الشريفة المدقق الكامل والبحر الذي ليس له في سعة النظر من ساحل جمال العلماء الصالحين شيخ الإسلام والمسلمين المحدث المتقن المتبحر الفطن القاضي حسين [ ص: 309 ] بن محمد الأنصاري الخزرجي السعدي اليماني ، أدام الله بركاته علينا . والعلامة الأجل المحدث الفاضل الأكمل جامع العلوم الغزيرة ذو التصانيف الكثيرة النواب صديق الحسن خان البوفالي القنوجي ، تغمده الله بغفرانه وأدخله بحبوحة جنانه . هذا هو ظني في هؤلاء الأكابر الثلاثة أنهم من المجددين على رأس المائة الثالثة عشر ، والله تعالى أعلم وعلمه أتم .

 

وحديث أبي هريرة سكت عنه المنذري ، وقال السيوطي في مرقاة الصعود : اتفق الحفاظ على تصحيحه ، منهم الحاكم في المستدرك والبيهقي في المدخل . وممن نص على صحته من المتأخرين : الحافظ ابن حجر . انتهى . وقال العلقمي في شرح الجامع الصغير قال شيخنا : اتفق الحفاظ على أنه حديث صحيح . وممن نص على صحته من المتأخرين : أبو الفضل العراقي وابن حجر ومن المتقدمين : الحاكم في المستدرك والبيهقي في المدخل . انتهى .

 

وقال المناوي في فتح القدير : أخرجه أبو داود في الملاحم والحاكم في الفتن وصححه ، والبيهقي في كتاب المعرفة ، كلهم عن أبي هريرة . قال الزين العراقي وغيره : سنده صحيح . انتهى . ( رواه عبد الرحمن بن شريح الإسكندراني ) : عن شراحيل بن يزيد المعافري ( لم يجز به شراحيل ) : أي لم يجاوز بهذا الحديث على شراحيل ، فعبد الرحمن قد أعضل هذا الحديث وأسقط أبا علقمة وأبا هريرة . والحديث المعضل هو ما سقط من إسناده اثنان فأكثر بشرط التوالي .

 

قال المنذري : وعبد الرحمن بن شريح الإسكندراني ثقة اتفق البخاري ومسلم على الاحتجاج بحديثه وقد عضله . انتهى . والحاصل أن الحديث مروي من وجهين ، من وجه متصل ومن وجه معضل . وأما قول أبي علقمة فيما أعلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال المنذري : الراوي لم يجزم برفعه . انتهى . قلت : نعم لكن مثل ذلك لا يقال من قبل الرأي ، إنما هو من شأن النبوة ، فتعين كونه مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم . والله أعلم . [ ص: 310 ]

من منتديات الملاحم و الفتن

 

http://alfetn.com/vb3/showthread.php?s=01183dbccb9068615591393d3e1bdb4e&t=25

من منتديات الملاحم و الفتن  

  منتديات الأبحاث و المشاركات المتميزة 

= أبحاث أبو سفيان رحمه الله مخطوطات  10 مخطوطات قمران دراسة و تحليل بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أيها الأخوة الأفاضل بعد أن من الله علينا بصيام شهر رمضان الكريم يسرني أن أضع بين أيديكم هذا البحث الجديد و الذي سأبدأ إن شاء الله بإنزال أجزائه و على دفعات ابتدئا من ثالث أيام عيد الفطر السعيد أعاده الله علينا و عليكم باليمن و البركة و النصر المبين لأمتنا الإسلامية إنه على كل شيء قدير أبو سفيان __________________ 

  يَا أَيُّهَا الَّذِين َآمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَ النَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَيَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَىاللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَاأَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ (52)  

   10 بسم الله الرحمن الرحيم يعتبر هذا الكتاب الذي سنتناوله بالبحث إن شاء الله أحد أهم الكتب التي ترجمت و نسبت من حيث الفكر إلى الطائفة الأسينية و التي عثر على الكثير من المخطوطات التي تعود إليهم في منطقة البحر الميت مخطوطة الكتاب معروفة من قبل العثور على مخطوطات قمران لكن القائمين على ترجمة المخطوطات ينسبون هذا الكتاب إلى ذات الطائفة الأسينية و التي كانت تقيم في قمران قرب البحر الميت 

=يقدم هذا الكتاب النبوءات بشكل أدب موروث و متناقل من جميع ما جاء في الكتب السماوية القديمة طبعا الكتاب لا يخلو كغيره من كتب القوم من الأخطاء سواء منها الأخطاء الناتجة عن تأخر التدوين أو إدخال بعض الأهواء فيها ,,,,,, المميز في هذا الكتاب قدم نسخته حيث يمتد تاريخ تدوين و تجميع هذا الكتاب إلى القرنين السابقين للميلاد و البعض يعتقد أن هناك جزء منه تم تدوينه بعد الميلاد ببضع عقود مما يعني أن الكتاب عبارة عن أجزاء تم تجميعها على مدى قرنين من الزمن و الله أعلم ,,,,,, الميزة الأخرى للكتاب تجدها في تجسيد التوحيد في العبادة لله مما يجعله أكثر مصداقية من بقية كتب بني إسرائيل خصوصا و أن هذا الكتاب لا يعتبر منسوبا لنبي بعينه بل يكاد أن يكون أدب شعبي منقول مما جاء به الأنبياء لذلك لم تصله يد التحريف بالشكل الذي وصلته الكتب الأخرى خصوصا و أنه لا يتحدث لا بالعقيدة و لا بالتشريع و نحن نعلم أن أكثر شيء ناله التحريف من كتب الأنبياء السابقين هما العقيدة و التشريع لأنهما العمود الفقري لأي شريعة سماوية و الله أعلم ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, و لكن عندما تمد روما إمبراطوريتها على مصر أيضا مخضعة أياها لحكم و احد , عندها فإن المملكة العظيمة جدا للملك الخالد ستشع على البشر و سيأتي أمير نقي ليقهر صولجانات الأرض كلها على مدى قرون الزمن الذي يسرع عندها سيكون أيضا الغضب ضد سكان اللاتيوم قد أصبح محتوما { طبعا القارئ للسطور السابقة يتبادر إلى ذهنه التأويل التالي بعد إخضاع الرومان لمصر ستظهر الأمة المحمدية أو سيشع نور الإسلام على البشر بعد المعركة التي خسرت خلاها كيلوباترا الحرب و آل حكم مصر لروما لكن الصحيح أن تفسير النص السابق مخالف لهذا التفسير تماما فهو يتحدث تحديدا عن الزمان الذي نعيشه اليوم أي أنه يتكلم عن انبعاث جديد للمملكة العظيمة ( الأمة المحمدية ) و ظهور الأمير النقي فيها و الذي سيبسط سلطانه على الأرض بعد أن يتم أمرين الأول : سيطرة الروم على مصر الثاني : وقوع غضب الله على الروم و قبل الانتقال للسطور التالية دعونا نتساءل عن ماهية مصر هذه و التي سيحتلها الروم أو التي ستمتد سيطرتها عليها هل المقصود هنا مصر المعروفة و بعينها أم هو قطر عربي أخر ؟؟ و إذا كان المقصود قطرا غير القطر المصري فلماذا زج باسم مصر في هذه النبوءة ؟؟ دعونا نترك هذا الأمر لنعود إليه لاحقا إن شاء الله } ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ثلاثة سيكبدون روما نهاية محزنة , و الرجال كلهم سيهلكون في بيوتهم عندما سينصب من السماء سيل من النار المتعبة البائسة , متى سيأتي هذا اليوم ؟؟ مع حساب الله الخالد ( يوم ) الملك العظيم ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, الأسطر السابقة وحدها تنفي أن يكون المقصود بما سبق هو احتلال روما لمصر أيام كليوباترا ذلك أن روما في ذلك الوقت قد حكمت مصر لقرون طويلة حتى مجيء الإسلام و لم تنتهي روما هذه النهاية المحزنة حتى اليوم إذاً فمن هي روما هذه التي سيكبدها ثلاث رجال نهاية محزنة جدا بحيث يموت الرجال كل الرجال في بيوتهم بسبب سيلاً من النار سيصب فوقها ؟ إن التفكير المنطقي في صفة أو قدرة تلك النار التي يمكنها قتل الرجال في بيوتهم بكل تلك السرعة و القوة تجعلنا مجبرين على استبعاد السلاح القديم بشكل نهائي خصوصا و أن النبوءة تشير إلى أن ثلاثة سيكونون خلف إرسال تلك النار هذا طبعا لو أخذنا بأن المقصود بالثلاث , ( ثلاث رجال و ليس ثلاث دول ) و أنا أرجح الخيار الأول كونه أكثر ملائمة للواقعة فهو هجوم نووي مفاجأ غير متوقع يحصد مئات الألوف من البشر في تلك البقعة قبل أن يلتفت إليه أي شخص بعكس الهجوم العسكري لثلاث دول حيث سيكون القطر المصاب في حالة من التأهب حتى لو كانت تكل الحرب مفاجأة له لعلمنا بالزمن الذي يحتاجه الصاروخ للوصول إلى الهدف المنشود مع إمكانية اعتراضه من قبل القطر المُهاجم خصوصا إذا كان المُهاجم دولة كأمريكا مثلاً مع الأخذ بما سيأتي لاحقا من وصف لهذا اليوم و الذي سيكون الغضب فيه عاما و شاملاً مع العلم بأن المقصود باليوم ليس اليوم بالمعنى الزمني المحدود بل المقصود هو فترة زمنية معينة يتم فيها تعذيب الله لكل الطغاة على الأرض ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, و أنت أيضا أيتها المدن عمري نفسك أيضا اليوم و تحلي جميعا بالهياكل و الملاعب و الساحات العامة و تماثيل الذهب و الفضة و الحجارة حتى تصلي بها إلى هذا اليوم المر لأن اللحظة الآتية حيث ستنتشر رائحة كبريت عند البشر كلهم و سأعدد بالتالي واحدة واحدة المدن التي سيحتمل فيها البشر الكارثة ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, طبعا السطور السابقة تبين لنا مدى التطور العمراني لمدن الأرض من حيث البيوت و المرافق العامة سائرة بذلك إلى قدرها الذي قدره الله لها ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, كما أود أن أنبه إلى أن مصطلح ( رائحة الكبريت ) رائحة الكبريت تدل في الأدب التوراتي على شيء مشابه لما حدث بسدوم أي أنها ترتبط من حيث المعني بغضب رباني يصيب البقعة التي أشير إليها برائحة الكبريت ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ بلعار ثم سيأتي بلعار من سباستي و سيبني جبالا عالية و يجمد البحر و شمس النار الكبيرة و القمر الساطع و سيبعث موتى و سيصنع للبشر علامات كثيرة إنما التي لن يستطيع أتباعها بالنتائج فستكون أعمال خداع و سيخدع فانين كثيرين من عبريين مؤمنين ومختارين أ و كفار وأشخاصا آخرين لم يسمعوا بعد بالله ولكن عند ما يحين وقت إتمام وعيد الله الأكبر فإن قوة حارقة مرتفعة من أعماق البحر ستصل الأرض و ستبتلع بلعار و جميع البشر المتكبرين الذين كانوا قد منحوه الإيمان ـــــــــــــــــــــــــــــــــ بلعار في الأدب التوراتي : هو رئيس الأرواح الشريرة أو هو عدو الله سيباستي أو السيبستيون مصطلح يشير إلى مكان غير معروف ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, طبعا نحن كمسلمين نعلم من هو بلعار هذا من خلال السنة النبوية فهو بلا شك المسيح الدجال أما إيقافه للشمس و القمر فقد يكون المقصود بها تغير نواميس الكون في أيامه في ما يتعلق بدوران الأيام كما تعلمون و بالتالي فإن اليوم الأول للدجال كما هو معلوم لدينا من السنة النبوية مقداره عام كامل أي أن الشمس ستثبت في نصف الكرة الأرضية لمقدار ستة أشهر و كذلك القمر في الجزء الأخر ثم يحدث العكس لستة أشهر أخرى في جزئي الكرة الأرضية كذلك اليوم الثاني المقدر بشهر و الثالث المقدر بإسبوع أما جمود البحر فليس لدينا في السنة النبوية ما يؤيده و قد ينتج عن الليل الطويل لليوم الأول مع العلم أن هناك آثار لدينا يشير البعض منها إلى صعوبة ركوب البحر أخر الزمان و منها ما يشير إلى عدم القدرة على ركوبه في تلك المرحلة و الله أعلم أما بناء الجبال فكما يعلم الكثير و لا مجال هنا لاستعراض النصوص النبوية أن الدجال يأتي و معه جبال من الطعام ليظل الناس به أما بعث الموتى فليخسأ فهو أتفه من ذلك لكن هذه الشبة سببها الرجال الذي يقتله الدجال ( ينشره نصفين ) ثم يطلب من يقوم فيقوم بأمر الله كما أنه يرسل الجن فيتمثلوا بصور بعض الناس ممن مات ليطلبوا من ذويهم إتباع الدجال و هذا كله صحيح في السنة النبوية و لا مجال للمراء فيه بقية الخلاف في النهاية التي سينالها بلعار فنهايته كما جاء على لسان سيد البشر على يد نبي الله عيسى عليه السلام ,,,,,,,,,,,,,,,, #3 11-17-2004, 02:36 AM جريرالصغير الوافي للمنتدى تاريخ التسجيل: Nov 2004 المشاركات: 433 معدل تقييم المستوى: 20 أحسنت وليتك تعطينا فكرة عن علاقتك أنت بالمخطوطة بمعنى هلى رأيتها رأي العين أم تنشر دراسة لأحد عنها ؟ شكرا لك #4 11-18-2004, 10:52 PM abo sfyan المشرف العام ومؤسس المنتدى رحمه الله تاريخ التسجيل: Oct 2004 المشاركات: 3,212 معدل تقييم المستوى: 10 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الأخ الفاضل جرير الصغير حياك الله و مرحبا أنا لم أرى مخطوطة هذا البحث مطلقا و لكني أعتمد في بحثي على كتاب مترجم لكتاب أخر يعتبر هو ترجمة للمخطوطة التي تحدثت عنها أي أن الكتاب الذي بين يدي هو كتاب باللغة العربية و هو مترجم عن اللغة الأجنبية أنا أنقل ما جاء في مقدمة الكتاب حول المخطوطة لكني لم أراها و لم أرى الكتاب الذي ترجم عنه هذا الكتاب #5 11-19-2004, 09:45 PM abo sfyan المشرف العام ومؤسس المنتدى رحمه الله تاريخ التسجيل: Oct 2004 المشاركات: 3,212 معدل تقييم المستوى: 10 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بعد أن يستعرض النص القادم الإمبراطوريات التي ستحكم على الأرض كالإمبراطورية الفارسية و المصرية و الرومانية فجأة ينتقل ليصف لنا إمبراطورية غريبة أرجو أن تتمعنوا بصفاتها ( و من إمبراطورية أخرى ستمارس السلطة عندها و هي بيضاء ذات قادة متعددين ) نحن نعلم أن الإمبراطوريات القديمة كانت تحكم حكما مطلقا من قبل الإمبراطور أو الملك لكن الإمبراطورية الموصوفة هنا تتميز بتعدد قادتها و كأنها تشير إلى نظام حكم غير مفهوم أولئك الذين نقلوا هذه النبوءات في ذلك الزمن بدءاً من البحر الغربي و ستسيطر على أقطار كثيرة و تدمر شعوب كثيرة ثم سترعب الملوك جميعا و ستنهب الكثير من الذهب و الفضة من عدد كبير من المدن و سيوجد أيضا في الأرض الإلهية الذهب و الفضة و الحلي سيضطهدون البشر (هذه الإمبراطورية البيضاء و التي ستخرج على البشر من البحر الغربي ستسيطر على شعوب و ستدمر شعوب و ستنهب شعوب ستنهب الذهب و الفضة من تلك المدن هذا الذهب و الموجود جزء منه أيضا في الأرض الإلهية فما هي هذه الأرض الإلهية ؟؟ أولاً : و كما هو معلوم لا يوجد قطر من أقطار الأرض إلا و يحتوي الذهب و الفضة و بكميات متفاوتة لكن صيغة النبوءة السابقة تدل على أن هذا الذهب غير متوفر في كل الأقطار و كونه موجود في الأرض الإلهية فهذه سمة تميزها عن بقية الأقطار الأخرى ) لكنهم هم أيضا ما أن يكونوا قد بدأوا سلوكا عنيفا و ظالما حتى يتعرضوا لكارثة كبيرة و ستظهر لديهم النتائج المحتمة للكفر , الذكر سيضاجع ذكر و سيعرضون الصبيان في بيوت كريهة و سيكون لدى البشر في تلك الأيام ضيق عظيم (سأبدأ من الكلمات الأخيرة ( و سيكون لدى البشر في تلك الأيام ضيق عظيم ) هذه الضيقة أو الفتن و التي هي علامة مميزة لزمن النهاية لا تخلو رسالة سماوية من الحديث عنها و ما أريد لفت النظر إليه هو اقتران الضيق العام لدى البشر بظهور هذه الإمبراطورية البيضاء و لا أعلم إن كان البياض المضاف كصفة لهذه الإمبراطورية له علاقة بما يسمى اليوم بالبيت الأبيض و الذي تصاغ في حجراته السوداء قرارات الحرب على الله ما أردت إيصاله هنا هو أن هذه الإمبراطورية البيضاء هي أحد علامات الزمن الأخير و لو عدنا إلى الأسطر التي تسبق لوجدانا دلائل أخرى تحتم علينا اعتبار أن المقصود بهذه الإمبراطورية ما يعرف اليوم بأمريكا أولا : رغم أن اكتشاف أمريكا يعود تقريبا إلى حوالي خمس قرون إلا أنها لم تتدخل بالعالم الخارجي و بشكل ملموس إلا في نهاية الحرب العالمية الثانية حيث حسمت الحرب بطريقة وحشية و بسلاح لم يعرفه البشر من قبل ثم أزداد عنفها الظاهر لنا بتبنيها للكيان الصهيوني و غزوها لفيتنام لكن كل هذا يندرج تحت ما يسمى بمصلحة الدول و ما تمليه هذه المصلحة من سياسة خارجية فكل دولة و بغض النظر عن ديانتها تطمح أن تكون سيدة الممالك لكن ما هو العنف الذي مارسته أمريكا ؟؟ إن الناظر بتمعن لما تقوم به أمريكا منذ سنوات قليلة مضت ليعجب كل العجب مما تفرزه أجهزتها المعنية للقمامة التي تسمى سياسة المصالح القومية و الذي على أساسه تنتخب القيادة التي تسير البلد أمريكا لا تسير حقيقا لتحقيق مصالحها القومية لا في الشرق و لا بالغرب إنها تسير و بسرعة مرعبة نحو تحقيق مواجهة شاملة مع كل دول العالم فالرئيس المنتخب لأجل تحقيق تحسين وضع مواطنه في الداخل ما أن يبيت ليلته الأولى في البيت الأبيض حتى ينسى برنامجه الانتخابي الذي جاء بموجبه للحكم ليتحول بعد ذلك إلى جندي إسرائيلي لا هم له سوى السهر على مصالح هذا الكيان اللئيم و قد لاحظنا كيف ُنسفت أكذوبة الديمقراطية عندما تعارضت هذه الديمقراطية و مخططات اليهود قد يقول قائل أننا كعرب نعطي لإسرائيل حجما أكبر من حجمها حتى خرج البعض و نادى بضرورة التخلص من عقدة المؤامرة أو عقدة النقص الصحيح لو كانت الدول الإسلامية على قدر هذه المؤامرة التي تحاك لعذرنا الذي ينادي بالتخلص من عقدة المؤامرة و لقلنا معه بأن المسلمين يسيرون وفق منهج ( لست بالخب و لا الخب يخدعني ) لكن الصحيح و كما ترون لقد خدعنا و من لم يخدع منا أجبر على أن يكون من المخدوعين صدقوني لسنا وحدنا من يعيش الخديعة فاليهود اليوم يحركون السياسة العالمية بخيوط أرق من خيط العنكبوت نعم إنه عصر المال و الذهب الأصفر من يمتلك المال و المكر يستطيع تحريك الأساطيل و الجيوش لتضرب عنه يستطيع أن يقلب الحق باطل و الباطل حق في ظروف هان المسلمون على أنفسهم فهانوا على الله إنه العلو الثاني لليهود و المقرون بإفساد لا نظير لها لليهود في الأرض كما جاء في سورة الإسراء و لمن قد يتساءل عن ضرورة هذا الكلام و في هذا الموضع تحديدا أقول له لكي يتذكر من يقرأ هذه الكلمات بأنه سيأتي اليوم الذي يجهز فيه اليهود على أمريكا و تذكروا فاليهود ليسوا معنيين بعظمة أمريكا إلا بقدر حاجتهم لهذه العظمة و ما أن تنتهي الحاجة تصبح هذه العظمة حجر عثرة يجب إزالته عودة للبحث ــــــــــــــــــــــــــــــــــ الصحيح أن العنف الغير مبرر للأمريكان قد بدأ مع المسلمين و قد يجد هنا البعض ما يبرر هذا السلوك من خلال نظرة اقتصادية بحته متعللا بحاجة أمريكا للنفط لكن هل ربحت أمريكا مما افتعلته من أحداث مع العالم الإسلامي ؟؟ كان النفط و إيراداته تصب في الخزانة الأمريكية بأبخس الأثمان و أقل التكاليف إذاً أمريكا تورطت و دفعت للدخول في حرب غير محسوبة النتائج ستجبرها النتائج التي ستؤول لها في كل يوم للانغماس بشكل أكبر في هذه الحرب و قد تجد نفسها في النهاية تخوض حرب وجود أو لا وجود يدفعها لاستخدام كل الشرور التي صنعتها من أجل التشبث بوهم الدول العظمى فهل يستطيع الشعب الأمريكي المريض أخلاقيا و المتعب اقتصاديا أن يتحمل تكاليف حرب ليس لها نهاية ؟؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ #6 11-19-2004, 09:48 PM abo sfyan المشرف العام ومؤسس المنتدى رحمه الله تاريخ التسجيل: Oct 2004 المشاركات: 3,212 معدل تقييم المستوى: 10 تابع ــــــــــــ فهذه الإمبراطورية ستعكر كل شيء و تشرخ كل شيء و تملأ كل شيء بالشرور بسبب جشع مخز و عطش دنيء للثراء و ذلك في بلدان كثيرة إنما بخاصة في مقدونية و هي ستحرض الحقد و سيلجئون إلى كافة الحيل و حتى الحكم السابع الذي سيعطي الملكية لملك من مصر آت من سلالة الهلينيين عندها ستصبح أمة الله الأكبر قوية من جديد و سيصبح أبنائها مرشدين لحياة جميع البشر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ تذكرون في بداية هذا البحث أنني قد طرحت سؤال عن حقيقة القطر المدعو في النبوءة ( بمصر ) و تذكرون أني قد أجلت الإجابة عنه لوقت أخر و ها هو الحديث يعود من جديد عن مصر و سأحاول الإجابة عن السؤال السابق بمقدار ثم نثبت الإجابة عنه في جزء قادم إن شاء الله إن المشكلة في هذه النبوءات المنقولة هو تدخل كتابها و جامعيها في محاولة تفسير هذه النبوءات و بالطبع فإن القوى العالمية المسيطرة في ذلك العصر ستلقي بضلالها على هذا التفسير لذلك يجب التحرز و التثبت من أسماء المدن و الدول المشار إليها في أي نبوءة و لحل المشكلة التي تواجهنا الآن في معرفة كنه هذا القطر المسمى زورا بمصر دعونا ندقق في السطور الأخيرة التي وردت في السابق لنخرج منها بعناصر تقودنا إلى حقيقة هذا القطر ــــــــــــــــــــــــــــــ (و حتى الحكم السابع الذي سيعطي الملكية لملك من مصر آت من سلالة الهلينيين عندها ستصبح أمة الله الأكبر قوية من جديد و سيصبح أبنائها مرشدين لحياة جميع البشر ) ـــــــــــــــــــــــ ماذا نجد في هذه السطور ؟؟؟ نجد في السطور السابقة أمور عدة و مهمة جدا أولها : أن حرب هذه الإمبراطورية البيضاء و شرورها ستكون ضد أمة الله الأكبر لأن و كما يظهر فإن معانات هذه الأمة ستنتهي بخروج قائد عظيم و صالح ثانيا : هذا القائد أو الأمير سيكون من سلالة الهلينيين و هن تتضح عملية التلاعب بالأسماء سواء أسماء المدن أو الأشخاص نحن نعلم أن الأمة لن تنهض من جديد إلا بظهور قائد و مصلح على مستوى الأحداث و الأخطار المحيطة بهذه الأمة و لكي لا نطيل الحديث و لكي لا نتشعب في موضوع كنت قد طرحته في مواضيع كثيرة فليس هناك قائد على مستوى هذه الأحداث سوى الذي وصفه رسول الله صلى الله عليه و سلم في الحديث لتملأن الأرض جورا وظلما ، فإذا ملئت جورا وظلما ، بعث الله رجلا مني ، اسمه اسمي ، فيملؤها قسطا وعدلا ، كما ملئت جورا وظلما إذاً فهذا القائد الذي سينهض بأمة الله الأكبر ليس من سلالة الهلينيين بل من سلالة الهاشميين من قريش عترة محمد صلى الله عليه و سلم و سنرى إن شاء الله لاحقا ما يسند هذا القول إذا فمصر هنا الحجاز و الله أعلم و بذلك و لو صح هذا التصور فهذا يعني أن يحكم سبعة ملوك من آل سعود يكون الويل و الثبور في زمن حكم السابع و بهذا فمقدونية ما هي إلا مكة أو المدينة المنورة و الله أعلم حيث ستعاني إحداها أقسى أنواع الظلم و الشرور ـــــــــــــــــــــــــ يتبع إن شاء الله #7 11-20-2004, 05:31 AM جريرالصغير الوافي للمنتدى تاريخ التسجيل: Nov 2004 المشاركات: 433 معدل تقييم المستوى: 20 سبحان الله وهذا استنتاج مثير ، فهو استنتاج لا يمكن معه جمع الجهتين من النصوص إلا بهذا أكمل أخي #8 11-21-2004, 02:54 PM deeb aljabal الوافي للمنتدى تاريخ التسجيل: Oct 2004 المشاركات: 326 معدل تقييم المستوى: 20 alsalm aleleekom brother i hope in sha allah you are fine and iwish all the best for your new montada alfetn i am sorry for using english but do you remember the letter of nostradamos to his king tellng him about what will happen in the comming days ....and this letter countain a paragaraph about a place who is very holy place and nostradamos called it ..... the place of prophet ibrahim (accim) will sroundd by the force of disbelever empire and its allice so this place will be sad for sometime and because of this god will destroy this empire and its frendes......and after that a very nice person will appears in accim so .....now ... whats the meaning of accim when anyone read this word from right to left ....it will be micca so thats give us a sign that Nostradamos find a source of information in very secret books like what you are trying to said about qoomraan so thank very much and i wish if you may please countinue your nice research your brother deeb aljabal التعديل الأخير تم بواسطة deeb aljabal ; 11-21-2004 الساعة 03:22 PM #9 11-21-2004, 11:56 PM hamel almesek تاريخ التسجيل: Oct 2004 المشاركات: 59 معدل تقييم المستوى: 20 اهلا و مرحبا بك اخي الكريم ..و هذا رابط تستطيع أستعماله لكتابة بالعربية, http://63.175.194.25/index.php?ln=ara ( أنظر على اليسار , ستجد لوحة ألواح ..اظغط عليها) الأخ "ذئب الجبل" يبارك لكم منتداكم ويذكركم بالرسالة اللتي بعثها نوسترا دامس الى الملك وذكر له فيها عن أحداث الحصار والتي ستتم في مسقط رأس ابراهيم عليه السلام والتي سيليها ظهور شخصية راقية في منطقة مسماة ب accim يقول الأخ المشارك : لاحظوا لو عكسنا القرائة لحصلنا مع مكة.. فما رأيكم.؟ ______ اخي ردي سيأتيك لاحقا... #10 11-22-2004, 12:06 AM abo sfyan المشرف العام ومؤسس المنتدى رحمه الله تاريخ التسجيل: Oct 2004 المشاركات: 3,212 معدل تقييم المستوى: 10 الأخ الفاضل ذيب الجبل حياك الله و مرحبا بك بيننا أخي الفاضل : يعلم الله أن ذات الأمر الذي تكلمت عنه هو ما يخالجني من شعور أنا مقتنع مئة بالمئة بأنه ما كان لهذا الرجل أن يأتي بشيء من عنده لولا أعتماده على كتب اليهود على فكرة ذات الكتاب الذي نناقشه اليوم معمول بنفس الإسلوب الشعري لكنه معمول وفق نظام السداسيات اليونانية و ليس كما هو الحال عند دامس ( رباعيات ) أما بالنسبة لطلبك الأخير فالأمر سيحسمه الأخ حامل المسك حيث سأطلب إليه ترجمة الرسالتين بحيث نرى من خلال ترجمته التي نثق بها بعض الأمور التي يمكن لها أن تؤثر على عملية إكمال أو عدم إكمال بحث نبوءات داموس حياك الله أخي ذئب الجبل مرة أخرى و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته #11 11-24-2004, 03:24 PM جريرالصغير الوافي للمنتدى تاريخ التسجيل: Nov 2004 المشاركات: 433 معدل تقييم المستوى: 20 ترجمة لو سمحتم مع شكرنا لذيب الجبل #12 11-24-2004, 06:26 PM hamel almesek تاريخ التسجيل: Oct 2004 المشاركات: 59 معدل تقييم المستوى: 20 اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرير الصغير ترجمة لو سمحتم مع شكرنا لذيب الجبل الأخ "ذئب الجبل" يبارك لكم منتداكم ويذكركم بالرسالة اللتي بعثها نوسترا دامس الى الملك وذكر له فيها عن أحداث الحصار والتي ستتم في مسقط رأس ابراهيم عليه السلام والتي سيليها ظهور شخصية راقية في منطقة مسماة ب accim يقول الأخ المشارك : لاحظوا لو عكسنا القرائة لحصلنا مع مكة.. فما رأيكم.؟ #13 11-24-2004, 10:37 PM abo sfyan المشرف العام ومؤسس المنتدى رحمه الله تاريخ التسجيل: Oct 2004 المشاركات: 3,212 معدل تقييم المستوى: 10 تابع ـــــــــــــــــــ في مقدمة طوية اقتصرت منها على ما سيأتي يخاطب الكتاب الذين لم يتدنسوا من بني إسرائيل قبيل السبي البابلي ــــــــــــــــــــــ عندما ترك شعب الأسباط ألاثني عشر مصر واتجه بقيادة أدلاء أرسلهم الله فقد سار في الليل على ضوء عمود من نار و طيلة النهار خلف عمود من سحاب و على هذا الشعب أقام قائد له العظيم , موسى الذي كانت ملكة قد وجدته عند ضفة مستنقع فأخذته , و أنشأته مسميه إياه أبنها , و كان يدل الشعب الذي كان الله يقوده إلى خارج مصر , و عندما وصل إلى جبل سيناء أعطاه الله من أعالي السماء الشريعة حيث كان قد كتب على لوحين كافة وصاياه و أمر بالامتثال لها فمن عصاها سيعاقب بحسب الشريعة , إما بأيد البشر , أو إذا أفلت من انتباه الناس فسيفنى بكل أنواع العقاب , كان إله السماء قد جعل من الأرض خيرا مشتركا للجميع و للجميع أعطى الغبطة و جعل في الصدر ذكاء لامعا فليس سوى من أجل هؤلاء البشر إنما تنتج الأرض الخصبة ثمرها بنسبة مائة لواحد و تحقق معايير الله و هم مع ذلك سيعانون من المصيبة و لن يفلتوا من الطاعون , بلى فبتخليهم عن نعمك الرائعة فإنك ستذهب أنت أيضا مغتربا , طالما أن قدرك أن تترك أرضك المقدسة و ستقاد إلى عند الآشوريين و سترى أبنائك الفتيان و نساءك مستعبدات لأعدائك و كافة مصادرك و ثرائك سيفنى و كل قطر سيكون ممتلئا بك و كل بحر و كل سيكون كارها لأعرافك بلدك كله سيصبح صحراء , المذبح بصلابته , و هيكل الله الأكبر و كافة الأسوار الطويلة ستسقط على الأرض لأنه بدل أن تطيع في قلبك شريعة الله الأبدي المقدسة فقد انحرفت عنها , لتعبد أصناما كريهة . فلأنك لا تخشى الله , لم تقبل بعبادة الأب الخالد لجميع البشر , لتعبد أصنام بشر لذلك سيصبح بلدك الخصب طيلة سبع عشرات من الزمن كما و هيكلك الرائع صحراء لكن تمام السعادة حفظت لك في النهاية مع مجد عظيم جدا بحسب ما قد منحك الله وأحد البشر , و أنت فابق من جانبك مخلصا للشرائع المقدسة لله الأكبر , عندما سينهض ركبتك المتعبة باتجاه النور ـــــــــــــــــــــــ يخاطب الكتاب بني إسرائيل و يقول لمن بقي في قلبه شيء من الصلاح أنه و طالما بقي في قلبك الإخلاص لله فإن الله سيهديك في الزمن الذي سيشع فيه نور الشريعة المحمدية و التي نجدها من خلال النص القادم حيث تم تحريف النبوة إلى مملكة اعتقادا منهم أن الله سيخلصهم كما فعل معهم أيام الملك طالوت ـــــــــــــــــــــــــــــ و عندها سيبعث إله السماء بملك و سيحاكم كل إنسان في الدم و في سطوع النار , وثمة أيضا سبط ملكي ستبقى سلالته معصومة , فهي التي مع دوران الزمن ستسود و ستبدأ بتشييد أفنية الله الجديدة , و سينهب ملوك فارس كلهم , ـــــــــــــــــــ إذا ملك ( نبي ) يخرج منه سبط نبوي ( هم بقية الخلفاء الإثنا عشر الذين ذكرهم رسول الله صلى الله عليه و سلم هؤلاء الخلفاء سيتسلمون السلطة نتيجة لدوران الأزمنة أي أن سلطتهم لن تكون متتالية أو متعاقبة و ستكون مهمة الأول منهم بناء مساجد الله ( أفنية الله الجديدة ) و سيستولي هذا الخليفة على أسلحة و ثروات بلاد فارس و سيقضي على ملوكهم أي إيران و ما جاورها من جمهوريات روسيا و التي تعتبر من أرض فارس ثم لاحظوا في المقطع القادم , كيف يعبر النص عن الأسلحة الحديثة و يصفها بــ ( الحديد الذي يشغل أي يصنع بمشقة ) أي أن هذا القائد سيستولي على هذه الأسلحة و الثروات لتكون عونا له في ما هو مقدم عليه من النهوض بأمة الله الأكبر حيث سيعاد بناء المسجد ليعود كما كان في الزمن الذي قبله ـــــــــــــــــــــــــــــــ الذهب و النحاس و الحديد الذي سيشغل بمشقة , لأن الله نفسه سيرسل رؤيا ليلية و سيوجد الهيكل عندها من جديد كما كان في السابق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الآن يقدم لنا الكتاب مجموعة من النبوءات الخطيرة و التي تعبر عن كوارث و ويلات تنتظر بعض الأقطار و المدن و نبدأ بالنبوءة الأولى بخصوص بابل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ وحي ضد بابل ويل لك يا بابل و لك يا جنس الآشوريين سيأتي يوم يسمع فيه صفير في بلد الخاطئين كله , و في كل قطر للبشر الفانين صرخة حرب , و بلية من الله الأكبر توجه الأناشيد ستدمرهم , لأنه من أعالي الأجواء آه يا بابل , سينزل ضدك يوم من السماء و سينزل ضدك من المناطق المقدسة الغضب الأبدي و سيدمرك مع أبنائك إلى الأبد عندها ستصبحين كما كنت قبل أن تكوني , كما لو لم تكوني قد ولدت أبداً عندها ستمتلئين بدمك , ما كنت أنت نفسك فيما مضى لقد سفكت دم الرجال الفاضلين , الرجال الأبرار , الذين يصيح دمهم حتى يومنا هذا باتجاه أعالي السماء ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ تكاد أن النبوءة أن تكون محيرة , فعناصر هذه النبوءة عديدة يمكننا أن نجملها بما يلي أولا : المدينة المدمرة بابل و هذا اسم يمكن أن يحرف أو يغير إما لعجز الكاتب عن فهم الاسم الحقيقي أو لغاية في نفسه ثانياً : سيتم قصف هذا القطر أو المكان انطلاقا من أرض مقدسة ثالثا : سيكون في ذلك زمن بلية و حرب ستعم الأرض كلها رابعا : النبوءة تشير إلى هلاك كلي لبابل و هذا الأمر قد يكون فيه مبالغة أو أن يكون حقيقي مئة بالمئة ــــــــــــــــــــــــــ الآن دون شك فذهنك أخي قد جال في هذه النبوءة حول العراق ذلك لتحقق أكثر الشروط عليه فبابل مدينة من العراق حقيقتا و قد قصف جوا من الحجاز و ربما من فلسطين و لا ندري و مسألة دمار العراق قد يكون فيها مبالغة من ناقل النبوءة خصوصا إذا ما علمنا مقدار الحقد الذي يكنه اليهود لبابل ـــــــــــــــــــــــ لكن و من منظار أخر فبابل اسم يطلق على كل مدينة متجبرة يتوعدها الله بالهلاك و قد رئينا كيف أطلق هذا الاسم على أمريكا و روما في أسفار اليهود و النصارى ذلك لمن تابعني في منتدى القلعة قد يكون الدمار الآتي من السماء و من أرض مقدسة هو تعبير عن عملية جوية أخرى من الطراز النووي ينفذها أشخاص من فلسطين أو الحجاز و لكي لا نستبعد جميع الخيارات فهناك إشارات و دلائل إلى أنه سيكون لليهود دور كبير في إهلاك أمريكا كما جاء في أسفار أخرى مما لا شك فيه أن غياب أمريكا سيعمم الحرب و يؤججها في كل الأرض هذا إن لم يكن دمار أمريك في أوج حرب كونية تنقلب من خلاها المعايير و التحالفات التي نراها اليوم أما ما يخص دم الأبرار فأمريكا قد سفكت الكثير منه و القادم أعظم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ يتبع إن شاء الله #14 11-25-2004, 03:36 AM deeb aljabal الوافي للمنتدى تاريخ التسجيل: Oct 2004 المشاركات: 326 معدل تقييم المستوى: 20 الاخ الفاضل ابوسفيان تحياتنا لك و الاخوة الكرام حامل المسك و جرير الصغير حفظهما الله وبانتظار اكمال بحثك الشيق ان شاء الله #15 11-25-2004, 08:47 PM abo sfyan المشرف العام ومؤسس المنتدى رحمه الله تاريخ التسجيل: Oct 2004 المشاركات: 3,212 معدل تقييم المستوى: 10 مرحبا بك أخي ذيب الجبل سأكمل إن شاء الله فكن معنا بارك الله فيك صفحة 1 من 9 1 2 3 > الأخيرة » « الموضوع السابق | الموضوع التالي » تعليمات المشاركة لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة لا تستطيع الرد على المواضيع لا تستطيع إرفاق ملفات لا تستطيع تعديل مشاركاتك BB code is متاحة الابتسامات متاحة كود [IMG] متاحة كود HTML معطلة قوانين المنتدى الانتقال السريع الساعة الآن 12:27 PM. الأعلى Powered by vBulletin® Version 3.8.2 Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

أسماء الله الحسني